google.com, pub-7970817086543513, DIRECT, f08c47fec0942fa0

ما هي الاسعافات الأولية ؟ وما هي قواعدها الأساسية ؟


 
الإسعافات الأولية هي رعاية و عناية أولية و فورية و مؤقتة للجروح أو نوبات المرض المفاجئة حتى يتم تقديم الرعاية الطبية المتخصصة.

قد يقع الكثيرون في مأزق و حيرة عندما يتعرض شخص حادثة أو لنوبات مرض ما ، و قد تقف أنت نفسك عاجزاً عن تقديم بعض الإسعافات التي تدعم حياته حتى يتم نقله إلى أقرب مستشفى أو عيادة طبية.


و لا يرتبط الاحتياج لمثل هذه الإسعافات بمكان ما ، و إنما نجد الحاجة إليها في الشارع مكان العمل ، المدرس ، الجامعة ، المنزل ، أماكن العطلات كالحدائق العامة و الشواطئ.

يسمع كل شخص منا عن الإسعافات الأولية أو يرددها البعض دون فهم واع أو إدراك لها ، فعندما يتعرض شخص ما من أحد أفراد العائلة لأزمة ما ، لا يستطيعون تقديم يد المساعدة و العون ، بل محاولة العثور على فرد آخر يقوم بهذه المهمة و لكن دون جدوى.

و على الرغم من أن الإسعافات الأولية علاج مؤقت لأي أزمة أو حالة ، إلا أنها تنقذ حياة الإنسان في الوقت المناسب ، لذلك يجب أن يكون كل إنسان منا على أهبة الاستعداد لغوث الآخرين وقت حاجتهم للمساعدة حتى يقوم الآخرون بدورهم بغوثـك عند حاجتك الماسة للمساعدة.

القواعد الأساسية في الإسعاف الأولي:
 
القواعد الأساسية في الإسعاف الأولى:
1- إبعاد المصاب عن مصدر الخطر.

2- فك الأربطة والأحزمة والملابس الضيقة
3- تمزيق أو قص الملابس حول مكان الجرح أو الإصابة .
4- إذا كان المصاب في حالة إغماء : إبحث عن أي جسم غريب في الفم كالأسنان الصناعية أو بقايا القيء وأزلها وأمل رأسه جانبا والى الأسفل إذا أمكن واجذب لسانه إلى الأمام حتى لا يختنق .
5- إذا كان التنفس متوقفا أجر له تنفسا صناعيا من الفم للفم فورا .
6- في حالة وجود نزف ظاهر يوقف النزف بالضغط على موضع النزف بالأصابع أو بقطعة قماش نظيفة أو يربط النازف في مكان أعلى من الجرح برباط ضاغط .
7- في حالة الاشتباه في وجود نزف داخلي يجب الإسراع في نقل المصاب لمركز الرعاية الصحية ، وعلامات النزف الداخلي هي : قلق المصاب ،وشكواه من العطش ، وسرعة تنفسه ، وشحوب لونه وبرودة جلده وسرعة النبض وضعفه ، مع عدم وجود إصابة ظاهرة .
8- إذا كان في حالة ضربة شمس: ( أي لا يوجد تعرق ، حرارته مرتفعه ، الجلد أحمر وساخن ) يمدد المصاب بعيدا عن الشمس ورأسه أعلى من قدميه مع غمس أطرافه في ماء بارد مثلج .
9- لا يعطى المغمى عليه أي شيء بالفم. الانعاش القلبي الرئوي ينصح بعمل دوره تطبيقيه عليه لاهمية التطبيق العملي فيه.

تابع ايضا:  الاسعافات الاولية بتفصيل


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة عرب سوفت ©2012-2013 | جميع المواد الواردة في هذا الموقع حقوقها محفوظة لدى ناشريها ، فهـرس الـموقــع | سياسة الخصوصية